تطبيق المشرفيين التربويين بإدارة تعليم المخواة لمجالات التحول الرقمي | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 155-184 PDF (434.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.389623 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ يوسف محمد موسى العمري | ||||
باحث دكتوراه، تخصص الإدارة والإشراف التربوي، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد مشرف تربوي، قسم التخطيط والتطوير، إدارة التعليم بمحافظة المخواة | ||||
Abstract | ||||
تطبيق المشرفيين التربويين بإدارة تعليم المخواة لمجالات التحول الرقمي هدفت الدراسة الكشف عن درجة تطبيق المشرفين التربويين بإدارة تعليم المخواة لمجالات التحول الرقمي (الاتصال الإلكتروني، التدريب الإلكتروني) من وجهة نظر عينة الدراسة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كونه المنهج المناسب لتحقيق أهداف الدراسة. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين في إدارة تعليم المخواة، والبالغ عددهم (115) مشرفًا تربويًا. ونظراً لصغر حجم الدراسة فقد طُبقت على جميع أفراد مجتمع الدراسة الأصلي بطريقة الحصر الشامل وبلغ حجم العينة (115) مشرفًا تربويًا. تم استخدام الاستبانة في البحث الحالي وفقاً لأهداف الدراسة، وتضمنت الاستبانة قسمين: القسم الأول: البيانات العامة لأفراد العينة وهي: سنوات الخدمة بالإشراف التربوي، الدورات التدريبية بمجال التحول الرقمي. والقسم الثاني يتمثل في مجالات التحول الرقمي: المحور الأول مجال الاتصال الالكتروني للتحول الرقمي، المحور الثاني: مجال التدريب الالكتروني للتحول الرقمي. ومن أبرز ماا توصلت إليه الدراسة من نتائج: وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمحوري الدراسة وفقًا لمتغير الدورات التدريبية بمجال التحول الرقمي. أنّ الفروق في جميع محاور الدراسة كانت لصالح المشرفين ممّن لديهم أكثر من 10 سنوات. الكلمات المفتاحية: المشرفيين التربويين، إدارة تعليم المخواة، التحول الرقمي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 131 PDF Download: 82 |
||||