أساليب المعاملة الوالدية السلبية وعلاقتها ببعض المهارات الحياتية لدى الأطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 13, October 2024 PDF (2.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.229553.1311 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مها محمد نافع عبد الشافي نافع ![]() | ||||
1علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
2كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة رئيس قسم اضطراب التوحد | ||||
3كلية تربية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث التعرف على العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وبعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والكشف عن الفروق في أساليب المعاملة الوالدية والمهارات الحياتية بين الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً من ذوى اضطراب التوحد وآبائهم، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4- 7) سنوات، بمتوسط عمري قدره (5,8) سنوات، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس أساليب المعاملة الوالدية للأطفال ذوي اضطراب التوحد إعداد: الباحثة، ومقياس المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب التوحد، إعداد: جيمس بارتينجتون، ومارك ساندبرج، ترجمة: منصور نعيم، وجيلان رياض (2010)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائياً بين درجات أساليب المعاملة الوالدية والمهارات الحياتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أباء الأطفال الذكور والإناث من ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس أساليب المعاملة الوالدية، فيما عدا أسلوب الرفض وأسلوب الحماية الزائدة يوجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاه الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد على مقياس المهارات الحياتية. | ||||
Keywords | ||||
أساليب المعاملة الوالدية; المهارات الحياتية; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 267 |
||||