برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية | ||||
مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 13, October 2024 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jshm.2024.235139.1330 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد حسنى أحمد قاسم ![]() | ||||
كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج إرشادي تكاملي لتحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية، وتكونت عينة الدراسة من (15) أسرة من أسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية، واشتملت أدوات البحث علي مقياس المساندة الاجتماعية و البرنامج الإرشادي التكاملي (إعداد/ الباحث)، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فيما يتعلق بفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية بالنسبة للبعد الأول " المساندة المعلوماتية " ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية فيما يتعلق بفعالية البرنامج الإرشادي في تحسين المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية بالنسبة للبعدالثاني " المساندة الوجدانية"، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى في المساندة الاجتماعية لأسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية لدى المجموعة التجريبية ، واستمرار فعاليته لما بعد فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج الإرشادي التكاملي; المساندة الاجتماعية; أسر التلاميذ ذوي اضطراب التوحد المصاحب بالإعاقة العقلية | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 95 |
||||