التداعي الاشتقاقي في التركيب: لفظًا وتقديرًا وتأويلًا (درسٌ في رَحِميَّة العربية) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2024, Issue 57, October 2024, Page 2220-2366 PDF (4.24 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.389699 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود عبد المنعم عبد الله قنديل الديب* | ||||
كلية الألسن، جامعة كفر الشيخ | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث بالدرس والتحليل المركبات الاشتقاقية المنتزعة من جذر واحد مع اشتراكهما في المعنى، منعقدةً في علاقة نحوية، لأداء غرض دلالي معين، نحو: (وشهدَ شاهِد)، و(وقعت الواقعة)، و(جُنَّ جنونُه)... وهي ما يمكن تسميتها (التداعي الاشتقاقي) الذي تجلّى في ثلاثة أقسام، أولها: (التداعي الاشتقاقي اللفظي) وهو الأصل، وعليه انقاس النوعان الآخران: (التداعي الاشتقاقي التقديري)، و(التداعي التأويلي). أهم نتائج البحث: تُعَدُّ ظاهرة (التداعي الاشتقاقي) خرقًا بارزًا لمبدأ (تغايُر الحُكْم والمحكوم عليه) النحوي الذي قرره النحاة في قواعدهم التجريدية، لأداء أغراض دلالية متنوعة- يُسْنَدُ الفعل إلى فاعل مشتقٍّ من جنسه، كـ(قال قائل، وسأل سائل، و...) لتوكيد العموم- قد يُسند الفعل إلى مصدره المشتق منه على جهة المجاز العقلي، مثل: (جَدَّ جِدُّهُ)، وهو الأصلُ الذي انقاس عليه (التداعي التأويلي) المبني على الترادف بغرض المبالغة- في (التداعي الاشتقاقي التقديري): تقدير (الفاعل) من جنس فعله، وتقدير عامل الحال من جنسها، وتقدير موصوف من جنس صفته، وتقدير أحد المتضايفين من جنس المذكور، وتقدير التمييز من جنس مُميزه. | ||||
Keywords | ||||
الإسناد المجازي; الإضمار; التسمية بالمآل; المركّب الاشتقاقي | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 53 |
||||