فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 30 October 2024 | ||||
Document Type: تربیة مقارنة و إدارة تعلیمیة | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.279144.1799 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد الزهراني ![]() | ||||
المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج شيه التجريبي، حيث طُـبق البحث على عينة بلغ حجمها (60) طالبًا من المستوى الثاني بمعهد اللغة. تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية مكونة من (30) طالبًا درست وفقًا لاستراتيجية التساؤل الذاتي، وضابطة مكونة من (30) طالبًا درست بالطريقة الاعتيادية، وتمثلت أدوات الدراسة وموادها في قائمة مهارات الفهم القرائي المناسبة للطلاب، وتم الاقتصار على المهارات التي اتفقت عليها الدراسات السابقة، واختبار لقياسها بعد التأكد من صدقه وثباته. واختبر البحث الفرض الذي كان نصه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في متوسطـات درجات التحصيل البعدي في مهارات الفهم القرائي الخمس (الفهم الحرفي، والفهم الاستنتاجي، والفهم النقدي، والفهم التذوقي، والفهم الابداعي) وقد توصل الباحث إلى عدة إلى نتائج البحث وأهمها: فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخر. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; التساؤل; الذاتي | ||||
Statistics Article View: 183 |
||||