بعض قيم رأس المال الاجتماعي من المنظور التربوي الإسلامي | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 3, Volume 1, Issue 4, October 2024, Page 49-94 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.304933.1034 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء محمد حسن موسى ![]() ![]() | ||||
1قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة | ||||
2قسم أصول التربية، كلية التربية بنات القاهرة، جامعة الأزهر | ||||
3قسم التربية الإسلامية، كلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على بعض قيم رأس المال الاجتماعي من المنظور التربوي الإسلامي، واستخدم المنهج الأصولي، وتضمن أربعة محاور رئيسة. تناول المحور الأول الإطار الفكري لقيم رأس المال الاجتماعي، وتناول المحور الثاني أهمية المشاركة الاجتماعية ومجالاتها من المنظور التربوي الإسلامي، وتناول المحور الثالث أبعاد الانتماء الوطني من المنظور التربوي الإسلامي، وتناول المحور الرابع متطلبات تنمية بعض قيم رأس المال الاجتماعي، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن الإنسان كائن اجتماعي لا يستطيع أن يعيش بمعزل عن الآخرين، بل يتفاعل معهم ويشاركهم أمور الحياة، ويتفاعل الأفراد مع بعضهم البعض من خلال علاقات اجتماعية في كافة مؤسسات المجتمع وخاصة المؤسسات التعليمية، وهذه العلاقات هي أساس ما يسمى برأس المال الاجتماعي؛ ولذلك ينظر الإسلام إلى المشاركة الاجتماعية باعتبارها من أهم الدعائم الأساسية في بناء المجتمع ونشر المحبة والترابط الاجتماعي بين أفراد المجتمع، فهو عمل إنساني يرتبط ارتباطا قويا بكل معاني الخير، كما أنه ليس كل شبكة علاقات يمتلكها الأفراد أو الجماعات تمثل رأس مال اجتماعي، فإن الأمر مرهون باستثمار هذه العلاقات على نحو يحقق فوائد يتردد صداها على أي من الفرد والمجتمع. | ||||
Keywords | ||||
قيم; رأس المال الاجتماعي; المنظور الإسلامي- المشاركة المجتمعية- الانتماء الوطني | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 67 |
||||