"فعالية برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة للمتفوقين عقليًّا من تلاميذ مرحلة الطُّفولة المُتوسطة" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 6, Volume 34, Issue 125, October 2024, Page 99-136 PDF (5.86 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2024.389950 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
داليا حامد محمد أحمد الهجرسي1; أحمد البهي السيد2; أمينة إبراهيم شلبي3; مروة إبراهيم الششتاوي4 | ||||
1مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
2كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
3كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
4أستاذ علم النفس التربوي والصحة النفسية المساعد كلية التربية النوعية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التحقق من فعالية برنامج معرفي سلوكي للتخفيف من أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة للمتفوقين عقليًّا من تلاميذ مرحلة الطُّفولة المُتوسطة، تكوَّنت عينة البحث من (9) تلاميذ بالمرحلة الابتدائيَّة، تراوحت أعمارهم من (9:6) سنوات، بمتوسط عمر زمني قدره ( 41.8) سنوات، وانحراف معياري قدره (0.971)، تكوَّنت أدوات البحث من مقياس تقدير الخصائص السلوكيَّة لذوي صعوبات الانتباه وفرط الحركة لمرحلة الطُّفولة المُتوسطة (إعداد الباحثة)، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة النسخة المعدلة لعبد الموجود عبد السميع (2017)، برنامج معرفي سلوكي لخفض أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة لدى المتفوقين عقليًّا (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين متوسطي رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الخصائص السلوكيَّة لذوي صعوبات الانتباه وفرط الحركة لصالح القياس البعدي، وأن البرنامج يسهم بنسبة تتراوح بين (0.628) إلى (0.629) في خفض أعراض صعوبات الانتباه وفرط الحركة للمتفوقين عقليًّا ؛ ممَّا يدل على الأثر الفعَّال للبرنامج المعرفي السُّلوكي المستخدم في البحث الحالي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج معرفي سلوكي; صعوبات الانتباه وفرط الحركة- المتفوقين عقليًّا | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 109 |
||||