القيادة 360 درجة: مدخلًا لتفعيل العمل الجماعي بالإدارات التعليمية في مصر "دراسة تحليلية" | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 44, Issue 44, October 2024, Page 354-519 PDF (2.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2024.389953 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رانيا حسن محروس | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تلعب القيادة دورًا مهمًا في تفعيل العمل الجماعي بالمنظمات، حيث يعتبر القائد المحور الذي يوجه ويوحد الفريق نحو تحقيق الأهداف المشتركة، ويتميز القائد الفعال بقدرته على تحفيز أعضاء الفريق وتوجيههم نحو تحقيق النتائج المرجوة. ومن هذا المنطلق هدف البحث إلى تفعيل العمل الجماعي بالإدارات التعليمية في مصر في ضوء مدخل القيادة 360 درجة، وذلك من خلال تحديد الأسس النظرية للعمل الجماعي والقيادة 360 درجة بالمنظمات التعليمية المعاصرة، ودراسة واقع العمل الجماعي بالإدارات التعليمية في مصر، والتوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة لتفعيل العمل الجماعي في ضوء مدخل القيادة 360 درجة. وتشير القيادة 360 درجة إلى قدرة القائد على التأثير عبر مختلف المستويات التنظيمية ليشمل ذلك التأثير على الزملاء في نفس المستوى الإداري، والرؤساء في المستوى الإداري الأعلى، والمرؤوسين في المستوى الإداري الأقل. وقد تضمن البحث نوعين للعمل الجماعي بالإدارات التعليمية وهما: جماعات العمل والتي تتمثل في الأفراد الذين ينتمون للقسم ذاته ويسعون لتحقيق أهدافه في إطار من المشاركة والتعاون وتحديد المهام والاختصاصات، وفرق العمل والتي تشير إلى مجموعة من الأفراد الذين ينتمون لأقسام وظيفية مختلفة أي لا يشترط انتماؤهم للقسم ذاته، ويسعون معًا إلى إنجاز مهمة أو تحقيق هدف مشترك في إطار من تكامل المهام والجهود. | ||||
Keywords | ||||
القيادة 360 درجة- فرق العمل; جماعات العمل; العمل الجماعي | ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 606 |
||||