برنامج أنشطة متنوعة لتنمية مفاهيم الكون لطفل الروضة وعلاقتها بعمليات العلم | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 24, Volume 48, Issue 1, September 2024, Page 999-1070 PDF (2.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.324334.1384 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نجوى الصاوي أحمد بدر ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعتبر إكتساب مفاهيم الكون لدى الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة أمرًا محوريًا في بناء فهمهم للعالم المحيط بهم وتنمية إدراكهم للمفاهيم العلمية المبسطة، وبناء أسس معرفية تسهم في تنمية قدراتهم على التفكير العلمي والإستكشاف. فالأطفال في هذه المرحلة العمرية يتميزون بفضولهم الفطري تجاه كل مايحيط بهم، مما يدفعهم إلى التساؤل عن الظواهر الطبيعية المختلفة مثل السماء، النجوم، الكواكب، الشمس، والقمر، بالإضافة إلى الظواهر البيئية كالأمطار، الرياح، التربة وفصول السنة. وهنا يأتى دور البرامج التعليمية التى تستند إلى أنشطة تساهم في تنمية المفاهيم الكونية لدى الأطفال فى سنوات ما قبل المدرسة بطريقة تراعي إحتياجاتهم وقدراتهم. حيث تُقدم تلك الأنشطة بشكل تفاعلي يدمج بين التعلم واللعب، بما يعزز من تجربة الطفل ويزيد من دافعيته للإستكشاف. كما تعمل تلك البرنامج على توفير بيئة تعليمية غنية تسمح للأطفال بإكتساب المفاهيم الكونية بطريقة علمية بسيطة وتتناسب مع مستوى تفكيرهم، وذلك من خلال أنشطة تعليمية مبسطة تسعى لربطهم بالطبيعة والكون من حولهم. بدءًا من فهم علوم الفضاء والكواكب وحتى التفاعل مع الظواهر الطبيعية مثل الطقس والفصول، إضافة إلى علوم الأرض والتربة والمياه. ويسعى البحث إلى إثبات العلاقة بين المفاهيم الكونية لدى الأطفال وبين قدراتهم على تطبيق العمليات العلمية الأساسية، مما يسهم في تنمية مهاراتهم المعرفية وتحفيزهم على إستكشاف العالم المحيط بهم بطرق منهجية وعلمية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج متنوع; طفل الروضه; مفاهيم الكون; عمليات العلم | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 111 |
||||