العنوان والسياق في رواية "Şimdiki Çocuklar Harika/ أطفال اليوم مدهشون" للأديب التركي " Aziz Nesin / عزيز نسين " Title and context in the novel "Şimdiki Çocuklar Harika/ Today's Children Are Amazing" by the Turkish writer "Aziz Nesin" | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 58, January 2025, Page 45-105 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2025.390216 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عائشة السيد عبدالواحد | ||||
كلية الآداب جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
إن العنوان من أهم عناصر بناء أي كتاب؛ فهو اسم العلم الذي يميزه عن غيره من الكتب، كما أنه يعد العتبة الفاصلة بين السياقين الخارجي والداخلي، ولذا من أهمية بمكان دراسة العلاقة بينه وبين هذين السياقين، وقد لعب العنوان العديد من الأدوار في رواية "أطفال اليوم مدهشون لعزيز نسين"، وبرغم وجود العديد من الأبحاث التي ناقشت أعمال عزيز نسين غير أن أيًا منها لم يناقش العنوان والسياق وبخاصة في هذه الرواية، حيث ارتبطت بالسياق الداخلي أو المقالي المعتمد على الخصائص اللغوية للعنوان والنص المعنون به، كما اعتمدت على السياق الخارجي الذي كتب فيه أو السياق المقامي المرتبط بالعناصر الاجتماعية والنفسية التي يشكلها، ولذا فقد ركز هذا البحث على استخدام المنهج السياقي من أجل مناقشة هذه القضايا بهدف معرفة العلاقات السياقية التي أقامها العنوان والغرض منها.وفي سبيل ذلك تم تقسيم البحث إلى: توطئة، ومبحثين، الأول: السياق المقالي للعلاقة بين العنوان والنص الروائي يتناول هذه المبحث السمات المقالية/اللغوية للعنوان وعلاقته بالسياق اللغوي للنص، وهو ينقسم بدوره إلى قسمين: بناء العنوان وعلاقته بالسياق - الرصف السياقي بين العنوان والنص. ، والثاني: السياق المقامي للعلاقة بين العنوان والنص الروائي: وينقسم إلى قسمين: السياق النفسي - السياق الاجتماعي. | ||||
Keywords | ||||
عزيز نسين؛ أطفال اليوم مدهشون؛ العنوان؛ السياق المقالي؛ السياق المقامي Aziz Nesin; Today's Children Are Amazing; Title; Article Context; Situational Context | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 582 |
||||