دراســـة مقارنـــة لدور بعض الجامعات بالاتحاد الأوروبــي في نظـم الابتكار وإمكان الإفادة منها في جامعة كفرالشيخ | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, October 2024, Page 21-122 PDF (2.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.330100.1057 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رمضان السعودي ![]() | ||||
قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية كلية التربية جامعة الشيخ | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تطوير دور جامعة كفر الشيخ في نظم الابتكار من خلال الاستفادة من بعض الجامعات الأجنبية (جامعة بولونيا بإيطاليا، وجامعة فيينا بالنمسا، وجامعة تالين إستونيا) 5- الوصول إلى الإجراءات المقترحة لتطوير دور جامعة كفر الشيخ في نظم الابتكار في ضوء الاستفادة من الجامعات الأوروبية المختارة، وبما يتناسب مع السياق الثقافي للمجتمع المصري. واعتمد البحث على منهج الحلول الكبرى لجورج بيريداي في الدراسات التربوية المقارنة، والذي يسير وفقًا للخطوات: الوصف، والتحليل والتفسير، والمقابلة أو المناظرو، والمقارنة. وتبنى البحث فرضا مبدئيا: قد يؤدِّي الأخذ بنموذج بعض جامعات الاتحاد الأوروبي (جامعة بولونيا، وفيينا، تالين)، في معايير نظم الابتكار إلى تطوير دور جامعة كفر الشيخ في نظم الابتكار، وتم التأكد من صحته. ومن النتائج التي توصل إليها البحث:الانفصال بين رأس المال البشري ومتطلبات سوق العمل مما أدى إلى ارتفاع معدل البطالة لدى خريجي جامعة كفرالشيخ، وقصور الجامعة عن نشر المعرفة وتوزيعها؛ وذلك لقلة تشجيع العاملين على تبادل المعرفة بينهم، والنقص في دعم جهود البحث العلمي، وافتقار الجامعة إلى وجود حاضنات علمية ومراكز تقنية لتحويل نتائج البحوث العلمية إلى منتجات أولية قابلة للتسويق. وتوصل البحث إلى عدد من الإجراءات منها: إنشاء مركز للابتكار بالجامعة، يستقطب جميع الأفكار الجديدة من الطلاب، ومن منسوبي الجامعة، وتسويقها من خلال توثيق الصلة بين المركز ومؤسسات الإنتاج، وتقديم الخدمات والاستشارات اللازمة لنجاح الأعمال، والعمل على جذب الاستثمار الأجنبي في مجال نظم الابتكار من خلال وجود بنية تحتية داعمة، وتشريعات تشجع الاستثمار الأجنبي. | ||||
Keywords | ||||
نظم الابتكار; معايير نظم الابتكار; الاتحاد الأوروبي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 118 |
||||