جودة الحياة لدى الطفل العربي .. الخصائص والتحديات والفرص | ||||
مجلة الطفولة والتنمية | ||||
Volume 21, Issue 49, March 2024, Page 115-130 PDF (207.24 K) | ||||
Document Type: ملف العدد | ||||
DOI: 10.21608/jcdj.2024.390413 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مدحت محمد محمود أبو النصر | ||||
رئيس قسم المجالات بكلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان (سابقًا) مصر | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة مفهوم جودة الحياة لدى الطفل العربي من حيث تعريفه ومكوناته الأساسية، مع إبراز أهمية تحقيق الرفاه الشامل للأطفال في ظل التحديات المعاصرة. يُعرَّف المفهوم بأنه شعور الطفل بالرضا عن حياته من خلال تلبية احتياجاته المادية والنفسية والاجتماعية والثقافية، وقد تمت مناقشة عناصر جودة الحياة ومؤشراتها الأساسية، مثل الصحة والتعليم والعلاقات الاجتماعية والمشاركة. كما استعرض البحث مجموعة من الدراسات التطبيقية في عشر دول عربية، وكشفت النتائج أن جودة حياة الأطفال تتراوح بين المتوسطة والمنخفضة، وتتأثر بعوامل كالنوع الاجتماعي والموقع الجغرافي والدخل. ويبرز البحث التحديات الكبرى التي تواجه الطفل العربي، خصوصًا في مناطق النزاع والحروب، ومنها الفقر، التمييز، ضعف البنية التحتية والخدمات. بالمقابل، يعرض البحث فرص تحسين جودة الحياة من خلال الاستقرار السياسي، والتنمية الاقتصادية، والعدالة الاجتماعية، وتوسيع الخدمات. كما يقدم مجموعة من التوصيات لتعزيز جودة الحياة، خاصةً للفئات الهشة من الأطفال. This study explores the concept of quality of life for Arab children, focusing on its definition, core components, and the significance of achieving holistic well-being in light of current challenges. Quality of life is defined as a child’s overall satisfaction with life, ensured through the fulfillment of basic material, psychological, social, and cultural needs. The study discusses the key elements and indicators of child well-being, including health, education, social relationships, and civic participation. It also reviews field studies from ten Arab countries, revealing that children's quality of life generally ranges from moderate to low, influenced by gender, geographic location, and income levels. The paper highlights major challenges faced by Arab children—particularly in conflict zones—such as poverty, discrimination, poor infrastructure, and limited access to services. On the other hand, opportunities for improving children's lives are identified through political stability, economic development, social justice, and service expansion. The study concludes with practical recommendations, especially targeting vulnerable groups of children. | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة; الطفل العربي; الحقوق; الرفاه; الفقر; النزاع; الخدمات الاجتماعية; التنمية | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 113 |
||||