"علاقة التشاكل بين الشعر والنثر في عيار الشعر لابن طباطبا رؤية نقدية" | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2024, Issue 57, October 2024, Page 2555-2565 PDF (949.58 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.390426 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالله بن محمد بن على الغفيص | ||||
جامعة القصيم –بريدة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تمثلت الرؤى النقدية في نقدنا العربي القديم التي دارت حول الشعر ومعايير ومقاييس نظمه وضبط بنيته شكلًا ومضمونًا، في كتب متعددة من تاريخ تلك الحقبة الزمنية، خاصة ما بين القرنين الثالث والسابع الهجري، بدءًا من طبقات فحول الشعراء ومرورًا بالرؤى النقدية في البيان والتبيين، والشعر والشعراء، وعيار الشعر، ونقد الشعر، والوساطة، والموازنة، والصناعتين، والعمدة، ودلائل الإعجاز، ومنهاج البلغاء وسراج الأدباء وغيرها. وكان لتلك الجهود النقدية دور بارز في تشكل وتطور الشعرية العربية القديمة، انعكس على ما أبدعه الشعراء من شعر عربي بلغ أوجه وقيمته الفنية العالية في تلك الحقبة الزمنية من العصر العباسي. وكان من بين تلك الكتب النقدية التي كان لها أثر مهم في تشكل معالم هذه الشعرية، كتاب عيار الشعر لابن طباطبا العلوي (ت322ه)، حيث احتل الكتاب منزلة عالية في النقد العربي القديم؛ لما تميز به من طريقة في مقاييسه النقدية، وعياره الشعري المتمثل في عقل المتلقي وقبوله لهذا الشعر الذي تحققت فيه تلك الشروط النقدية. من هنا جاءت فكرة هذه الورقة العلمية للوقوف على علاقة التشاكل بين الشعر والنثر في هذا الكتاب، من خلال مساءلة تلك المقاييس النقدية التي تحدث عنها ابن طباطبا في هذا الكتاب؛ لبيان أوجه العلاقة بين الشعر والنثر وتجلياتها في رؤية هذا الناقد، عن مفهوم الشعر وحسن علته، وحديثه عن السرقات وضبطها، وتفصيله في بناء القصيدة ووحدتها ومعانيها، وما تضمنته تلك الرؤية من أراء ونظرات هي محل اشتغال هذه الورقة وفق منهج تحليلي واصف لتلك العلاقة التشاكلية بين الشعر والنثر أو بين القصيدة والرسالة بوجه أدق. | ||||
Keywords | ||||
الشعر والنثر; القصيدة والرسالة; الشعرية القديمة; ابن طباطبا; عيار الشعر | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 200 |
||||