توظيف شخصيتي «جحا» و «أشعب» في نصوص المسرح المدرسي"دراسة في نماذج مختارة" | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 40, November 2024, Page 49-90 PDF (536.61 K) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2024.311791.1374 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمينة محسن حسن الأكشر ![]() | ||||
كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
إن البحث الحالي يُسلط الضوء على توظيف شخصيتي «جحا» و«أشعب» في نصوص المسرح المدرسي، وينتمي إلى الدراسات الوصفية، ويعتمد على المنهج التحليلي الوصفي، وذلك من خلال استخدام أسلوب تحليل المضمون الدرامي لخمسة نصوص مسرحية مدرسية-عينة البحث-تم اختيارها عمديًا وتحليلها تحليلًا فنيًا، والتي تم تقديمها بمحافظتي القليوبية والقاهرة ضمن المهرجان الختامي لمسابقتي الفنون المسرحية وأعياد الطفولة 2023-2024م، وتعتبر أكثر قُربًا من تحقيق أهداف الدراسة وهي: • مسرحية (جحا والحمار) - تأليف خالد ابراهيم. • مسرحية (جحا قاضي) - تأليف حنان محمد محمود. • مسرحية (جحا وعمدة كفر الأذكياء) - تأليف أسامة السيد. • مسرحية (أشعب البخيل الطماع)- تأليف أحمد الخاني إعداد محمد الصفتي. • مسرحية (أشعب والحلاق)- تأليف توفيق الحكيم إعداد محمد صلاح. ومن أهم نتائج الدراسة : 1- استطاعت شخصيتي «جحا» و«أشعب»-موضوع البحث-كسر حاجز الزمان، وحاجز المكان رغم اختلاف السمات المجتمعية لكل زمان ومكان ببراعة التوظيف بقدرتهم على جعل المأساة ملهاة، والسخرية حكمة، والغفلة حِنكة . 2- اعتمد توظيف شخصيتي «جحا» و«أشعب» في الكثير من الأحيان داخل النصوص المسرحية-عينة البحث-على الرمز والقدوة والنموذج والإسقاطات في إيصال مرادها توظيفًا يتناسب مع القضية التي يعالجها للتعبير عن الواقع الاجتماعي والسياسي في المجتمع. واختتم البحث بالتوصيات وقائمة المصادر والخلاصة باللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
شخصية جحا; شخصية أشعب; نصوص المسرح المدرسى | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 65 |
||||