فاعلية برنامج رياضي في تحسين مهارات القراءة والكتابة والنحو في اللغة العربية لدى أصحاب الهمم ضعاف التحصيل | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 8, Issue 34, November 2024, Page 311-330 PDF (730.37 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2024.390730 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه التلاوي; جمانة الدرهلي | ||||
مدرسة أمامة بنت الحارث للتعليم الثانوي بمدينة أبوظبي بدولة الامارات العربية المتحدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج رياضي في تحسين مهارات القراءة والكتابة والنحو للغة العربية لدى الطلاب ذوي الهمم ضعاف التحصيل واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي ذو التصميم الأحادي المجموعة الواحدة وهي المجموعة التجريبية للتمكن من قياس فاعلية البرنامج الرياضي، حيث قامت الباحثتان بتصميم اختبار اختيار من متعدد لقياس تلك المهارات عند عينة الدراسة وتم تطبيق الأداة قبل تعرض العينة للبرنامج الرياضي وتطبيق بعدي لنفس الأداة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في الاختبار الخاص بمهارات(القراءة- الكتابة- النحو)، وأنه يوجد تأثير للمتغير المستقل وهو البرنامج الرياضي في المتغير التابع وهو تحسين مهارات القراءة – الكتابة - النحو لدي عينة الدراسة كان كبيرًا. | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 46 |
||||