برنامج تدريبي قائم علي الرسوم المتحركة لخفض اضطرابات (الابدال و التشوية) عند أطفال مرحلة الطفولة ( دراسة حالة ) | ||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 06 November 2024 | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mfes.2024.311556.1913 | ||
Author | ||
جهاد طه عبد الوارث عثمان سرحان* | ||
كلية تربية جامعة أسيوط | ||
Abstract | ||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى استخدام برنامج تدريبي قائم علي الرسوم المتحركة لخفض اضطرابات الإبدال والتشويه لدى أطفال مرحلة الطفولة، وتكونت عينة الدراسة من(4) أطفال جميعهم ذكور، من أكاديمية ( Sun rise) بالاسكندرية تتراوح أعمارهم من(4-8) سنوات، وقد تم تطبيق مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة، مقياس كفاءة النطق المصور للدكتور إيهاب الببلاوي، وقد أسفرت النتائج عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للمقياس ومهاراته الرئيسية وذلك عند مستوى دلالة 0.05، لصالح الاطفال في القياس البعدي. - تراوح حجم الاثر لدرجات الاطفال في المقياس ومهاراته الرئيسية بين 0.980: 0.990 مما يؤكد فعالية البرنامج في خفض اضطرابات النطق (الإبدال والتشوية) لدي الأطفال في مرحلة الطفولة و لا توجد فروق دالة احصائيا بين متوسط رتب أداء المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في مقياس اضطرابات النطق المصور المستخدم في البحث " تم استخدام اختبار ويلكوكسون للعينات اللابارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23 الكلمات المفتاحية: أطفال مرحلة الطفولة، اضطرابات النطق (الإبدال والتشويه)، الرسوم المتحركة... | ||
Keywords | ||
أطفال مرحلة الطفولة; اضطرابات النطق (الإبدال والتشويه); الرسوم المتحركة | ||
Statistics Article View: 245 |