ممارسات الإشراف المتنوع بمدارس التعليم الابتدائي بمحافظة الإسكندرية (دراسة ميدانية) | ||||
الإدارة التربوية | ||||
Volume 45, Issue 45, January 2025, Page 185-315 PDF (3.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/emj.2025.390792 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
باسم أحمد إبراهيم خليل | ||||
كلية التربية جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أنماط الإشراف التربوي المتنوع، والكشف عن مستوى ممارسة المشرفين التربويين لأنماط الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بمحافظة الإسكندرية، وتقديم تصور مقترح لتطبيق أنماط الإشراف المتنوع، وأعتمدت البحث على المنهج الوصفي، وبلغ حجم عينة البحث (396) معلمًا ومعلمة في المرحلة الابتدائية بمحافظة الإسكندرية. وتوصل البحث إلى أن مستوى ممارسة المشرفين التربويين لأنماط الإشراف المتنوع قد حصل على تقدير متوسط، حيث تُمارَس جميع أنماط الإشراف المتنوع بدرجة متوسطة. وجاء ترتيب هذه الأنماط تصاعديًا على النحو التالي: النمو المهني التعاوني، النمو المهني الذاتي، والتنمية المكثفة. وكان أقل الأنماط الإشرافية ممارسة من قبل المشرفين التربويين هو نمط زيارات الأقران، وهو أحد الأنماط الفرعية لنمط النمو المهني التعاوني. كما أظهرت نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) وفقًا لمتغير نوع المشرف، والمؤهل العلمي، والدرجة الوظيفية، وسنوات العمل. بينما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) وفقًا لمتغير الإدارة التعليمية، لصالح إدارات (وسط، وشرق، والمنتزه أول وثاني) على حساب إدارات (العامرية، برج العرب، والعجمي). وقدم البحث تصورًا مقترحًا لتطبيق أنماط الإشراف المتنوع بمدارس التعليم الابتدائي بمحافظة الإسكندرية، وتم تحديد أهم المنطلقات والمراحل والمؤشرات والأدلة والموارد اللازمة لتنفيذ هذا التصور المقترح. | ||||
Keywords | ||||
الإشراف المتنوع; النمو المهني التعاوني; التنمية المكثفة; التطوير المهني المكثف; النمو المهني الذاتي; نموذج ألان غلاتورن; ممارسات الإشراف المتنوع | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 126 |
||||