اتجاهات أعضاء مجالس الآباء نحو مادة التربية الفنية في ضوء آليات الاهتمام بها بالمدارس الحكومية والخاصة | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 31, Issue 1 - Serial Number 5, January 2023, Page 409-452 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2023.391051 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ بثينة عبد الله الملا ود/ عبير عبدالله الكندري مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: سعى البحث الحالي لتعرف اتجاهات أعضاء مجالس الآباء نحو مادة التربية الفنية في ضوء آليات الاهتمام بها بالمدارس الحكومية والخاصة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واشتملت عينة البحث على (250) من أعضاء مجالس الآباء بالمدارس الحكومية والخاصة بدولة الكويت، وتمثلت أداة البحث في مقياس للتعرف على اتجاهات أعضاء مجالس الآباء نحو مادة التربية الفنية، وتوصل البحث لعدد من النتائج أهمها: الاتجاهات الإيجابية لأعضاء مجالس الآباء نحو مادة التربية الفنية في ضوء آليات الاهتمام بها بالمدارس الحكومية والخاصة؛ حيث تظهر أعلى القيم في التأثير على اتجاهاتهم في القيمة الثقافية للتربية الفنية عند مستوى مرتفع جداً (موافق بشدة) بوزن نسبي (4.21)، تليها القيمة العلمية لمادة التربية الفنية عند مستوى مرتفع (موافق) بوزن نسبي (4.16)، تليها القيمة الاقتصادية للتربية الفنية عند مستوى مرتفع (موافق) بوزن نسبي (4.11)، وفي النهاية القيمة الاجتماعية للتربية الفنية عند مستوى مرتفع (موافق) بوزن نسبي (3.97)، كما أشارت نتائج البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا لاتجاهات أعضاء مجالس الآباء نحو مادة التربية الفنية تعزي لمتغيرات (النوع، العمر)، بينما توجد فروق دالة إحصائيًا لاتجاهات أعضاء مجالس الآباء نحو مادة التربية الفنية تعزي لمتغيرات (المستوى التعليمي، نوع المدرسة) لصالح المستوى التعليمي الأعلى، والمدارس الخاصة، وأوصى البحث بأهمية تفعيل الشراكة المجتمعية بتقصي آراء أعضاء مجالس الآباء في مدارس أبناءهم لتطوير العملية التعليمية على نحو أفضل. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاتجاهات; أعضاء مجالس الآباء; التربية الفنية | ||||
Statistics Article View: 67 PDF Download: 28 |
||||