تنمية القيم الابداعية والثقافية لدى طلاب المدارس من خلال التصوير الجداري | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 09 November 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.330421.1674 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سحر بطرس نجيب بطرس نجيب ![]() | ||||
كلية الفنون الجميلة جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
الملخص البحث :- يعد طلاب المدارس بمراحلهم المختلفة هم الثروة الحقيقية وأهم عنصر لتحقيق مستقبل أفضل للفرد والمجتمع فهم صانعوا حضارات الأمم وحماتها، ومن أهم ما يميز عصرنا الحالي هو التقدم العلمي على مستوى العالم، ويسير العالم بخطى متسارعة نحو الاهتمام بالتعليم ليصبح له الأولوية الأولى في الدول المتقدمة لما تدركه من أهميته واستحداث أساليب تعليميه جديدة تجذب انتباه المتعلم ومن هنا يأتي دور استخدام التصوير الجداري في المدارس لتحفيز عقول الطلاب وحثهم لحب التعليم لما له من أهمية قصوى في التأثير على العملية التعليمية وبناء شخصياتهم فهو يشارك فى تشكيل اللبنة الأولى للوعي الإدراكي للنشئ كما يمثل وعاء ضخم لتقديم المعرفة وعرض التاريخ الوطني والمحلي والحضاري بجانب تنمية الشغف العلمي والثقافي لدى الطلاب في مراحل التعليم بالمدارس. حيث يعتبر التصوير الجداري وسيلة هامة للبناء الفكري والمعرفي وانضاج الوعي الجمعي لتأسيس أجيال قادرة على النهوض بأوطانها فهو يعزز مشاعر الانتماء ويخلق أجيال تسعى إلى الابتكار والاستزادة من المعرفة بشتى أنواعها فاللغة البصرية بدأت تفرض نفسها على الساحة الثقافية كعامل مهم له دوره في تشكيل الوعي والإدراك لدى الإنسان، وعند استخدامها في أعمال التصوير الجداري في المدارس بشكل جيد وسليم يكون لها أثر إيجابي في تشكيل الهوية الثقافية لدي الطلاب وتنمية مداركهم التعليمية، بحكم الوقت الطويل الذى يقضيه الطالب داخل المدرسة. | ||||
Keywords | ||||
البيئة المدرسية; القيم الابداعية; الثقافة العلمية; النمو الأكاديمي | ||||
Statistics Article View: 84 |
||||