اضطرابات النوم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي "دراسة مقارنة بين الجنسين لدى عينة من طلبة الجامعة" | ||||
دراسات نفسية | ||||
Volume 34, Issue 4, October 2024, Page 651-703 PDF (815.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/psj.2024.308613.1093 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إبراهيم شوقي ![]() | ||||
1کلية الآداب - جامعة القاهرة | ||||
2عمل حر | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الكشف عن علاقة اضطرابات النوم بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجامعة. وقد تم تطوير أحد المقاييس المنشورة الخاصة بقياس اضطرابات النوم، وفقا لنتائج التحليل العاملي وبعد التحقق من كفاءته السيكومترية تم تطبيقه على عينة الدراسة من (499) طالب وطالبة من طلبة جامعة 6 أكتوبر بطريقة الاستبيان على مجموعات صغيرة في قاعات الدرس. وقد كشفت الدراسة أن الإناث أكثر معاناة من الذكور في اضطرابات النوم بفارق دال يتجاوز مستوى (0,001). ولا يوجد فروق دالة احصائيا بين طلاب الكليات العملية وطلاب الكليات النظرية في اضطرابات النوم. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية منحنية بين اضطرابات النوم والتحصيل الدراسي لدي الذكور والإناث. وقد نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والنماذج النظرية والمنطق السيكولوجي. استهدفت الدراسة الكشف عن علاقة اضطرابات النوم بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلبة الجامعة. وقد تم تطوير أحد المقاييس المنشورة الخاصة بقياس اضطرابات النوم، وفقا لنتائج التحليل العاملي وبعد التحقق من كفاءته السيكومترية تم تطبيقه على عينة الدراسة من (499) طالب وطالبة من طلبة جامعة 6 أكتوبر بطريقة الاستبيان على مجموعات صغيرة في قاعات الدرس. وقد كشفت الدراسة أن الإناث أكثر معاناة من الذكور في اضطرابات النوم بفارق دال يتجاوز مستوى (0,001). ولا يوجد فروق دالة احصائيا بين طلاب الكليات العملية وطلاب الكليات النظرية في اضطرابات النوم. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية منحنية بين اضطرابات النوم والتحصيل الدراسي لدي الذكور والإناث. وقد نوقشت النتائج في ضوء الدراسات السابقة والنماذج النظرية والمنطق السيكولوجي. | ||||
Keywords | ||||
اضطرابات; النوم; التحصيل; الدراسي | ||||
Statistics Article View: 641 PDF Download: 3,737 |
||||