الخصائص السيكومترية لمقياس سلوك المساعدة الإلكتروني بين المتفرّجين من طلبة جامعة الملك سعود في سياق التنمُّر الإلكتروني | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 42, November 2024, Page 149-184 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.391143 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريم جميل عبدالرزاق1; هيلة عبدالله السليم2 | ||||
1 باحثة دكتوراة قسم علم النفس-كلية التربية-جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ مشارك قسم علم النفس-كلية التربية-جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس سلوك المساعدة الإلكتروني بين المتفرجين من طلبة جامعة الملك سعود في سياق التنمُّر الإلكتروني، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بصورتيه المتمثّلة في الصدق والثبات. تم اعتماد مواقف افتراضية في مقياس سلوك المساعدة الإلكتروني، إضافة إلى مقاييس التقرير الذاتي بما يتفق مع طبيعة متغير سلوك المساعدة الإلكتروني لدى المتفرجين في سياق التنمر الإلكتروني. واعتمد البحث على المنهج الوصفي، وتمثّلت عينة البحث في (126) طالبًا وطالبةً من طلاب وطالبات جامعة الملك سعود، وكشفت النتائج عن وجود دلالات صدق وثبات عالية للمقياس من خلال نتائج صدق الاتساق الداخلي، وصدق البناء، ومعاملات ثبات ألفا كرونباخ، وماكدونالد أوميجا، والتجزئة النصفية، وأوصى البحث باستخدام الصورة الحالية من المقياس في التعرف إلى سلوك المساعدة الإلكتروني لدى المتفرجين في سياق التنمُّر الإلكتروني، كما أوصى البحث بإجراء دراسات لاحقة لتقنين واشتقاق معايير محلية للمقياس الحالي على مدى أوسع من العينات والأعمار الزمنية. | ||||
Statistics Article View: 141 PDF Download: 80 |
||||