مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في فلسطين | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 42, November 2024, Page 515-542 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.391157 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ميسلون تحسين سلامه عيسه1; إيناس عارف صالح ناصر2 | ||||
1طالبة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس - كلية العلوم التربوية - جامعة القدس | ||||
2أستاذ مشارك ، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بيان مدى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي في فلسطين، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، بأسلوب تحليل المحتوى. وتحقيقاً لأهداف الدراسة، وسعياً للإجابة عن أسئلتها؛ استخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوى من خلال بناء قائمة بأبعاد التنمية المستدامة، ثم تحويل هذه القائمة إلى بطاقة تحليل محتوى . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: مستوى تضمين أبعاد التنمية المستدامة في كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي بلغ (66) تكرارا، ونسبة تضمين بلغت (33,33%)، أي مستوى تضمين متوسط. كما النتائج أن البعد الاجتماعي هو الأكثر تكراراً بنسبة (51.5%) وبمستوى تضمين متوسط، يليه البعد البيئي بنسبة (34.8%)، بينما جاء البعد الاقتصادي بمستوى تضمين منخفض بنسبة (13.6%). وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بما يلي: ضرورة اهتمام الخبراء والتربويين ومطوري المناهج في فلسطين بأبعاد التنمية المستدامة في مناهج العلوم. إعادة النظر في مناهج العلوم للمرحلة الأساسية على تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتواها. الاستفادة من قائمة أهداف التنمية المستدامة ومؤشراتها التي قامت الباحثة باستخدامها في مناهج المراحل المختلفة. | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 112 |
||||