دراسة تقويمية لمنهاج الرياضيات للصف السابع الأساسي في ضوء المهارات الحياتية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 42, November 2024, Page 645-682 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.391160 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نفين حماد1; فداء مرار1; إيناس عارف صالح ناصر2 | ||||
1جامعة القدس – كلية العلوم التربوية | ||||
2أستاذ مشارك ، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم منهاج الرياضيات للصف السابع الأساسي ومدى تضمينها للمهارات الحياتية؛ من خلال تحديد قائمة بالمهارات الحياتية اللازمة لتعلم الطلبة، فتعلم الرياضيات والفهم المعمّق له يتطلب التمكّن من المهارات الحياتية؛ كي يستطيع الطالب توظيفها في السياق الاجتماعي والوطني، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتّبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي بالاستعانة بأسلوب تحليل المحتوى، حيث قامت الباحثتان بوضع قائمة بالمهارات الحياتية الواجب توافرها في منهاج الرياضيات للصف السابع، وتم التحقق من صدقها وثباتها، ثم القيام بتحليل المنهاج في ضوئها، وقد بيّنت النتائج قصور تضمين الأهداف للمهارات الحياتية، رغم وجود اهتمام واضح في تضمين المهارات الحياتية لمحتوى منهاج الرياضيات للصف السابع ، ووجود تكامل بين الفصليْن الأول والثاني في تناول المهارات الحياتية، وأكثر المهارات الحياتية ظهورًا هي مهارة حل المشكلات من بين المهارات الحياتية، وما زالت الكثير من المهارات الحياتية لم تتضمن في محتوى منهاج الصف السابع أو أهدافه ولكي تترسّخ المفاهيم ترسّخاً أعمق، من الجيد إثراء المحتوى بالأنشطة التي تحتوي جميع المهارات الحياتية بنسب معقولة حسب المستوى العمري والعقلي للطالب، وتوصي الباحثتان بالسعي في تحديد قائمة للمهارات الحياتية لكل مرحلة دراسية، وتطوير منهاج الرياضيات في ضوء هذه المهارات، والعناية بالدراسات التي تُعنى بتطوير أدوات لتلك المهارات، مثل الأنشطة الصفية واللاصفية والرحلات الميدانية. كما تقترح الباحثتان تقديم أدوات مساعدة للمعلمين؛ كي تكون معينة لهم في مراقبة تطور الطلبة. | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 20 |
||||