نماذج مما ورد في القرآن الكريم والقراءات بلهجة هذيل وتوجيهها دراسة وصفية Examples of what is mentioned in the Holy Qur’an and readings in the Hudhayl dialect and direction Descriptive study | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور | ||||
Volume 9, Issue 1, September 2024, Page 19-66 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jcia.2024.391270 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
طالب بن عيسى بن سعيد الكيومي | ||||
كلية العلوم الشرعية – مسقط – سلطة عُمان | ||||
Abstract | ||||
هذا البحث عبارة عن دراسة علمية تتمثل في أهمية اللهجات العربية، وما مدى توظيفها في الألفاظ القرآنية، وعلاقتها الوطيدة بالقراءات، حيث إن الله تعالى أنزل هذا القرآن العظيم بلهجات العرب، فتعددت قراءاته التي حفظت لنا لهجات العرب الأصيلة، ويسرت على الأمة تلاوة القرآن الكريم، وجعلت اللسان العربي له شأنه بين الأمم الأخرى، حيث تسابق الناس لتعلم العربية وعلومها، لأنها شرُفت بنزول القرآن الكريم بها، وانتشارها في العالم أجمع، فما من مسلم في بقاع الأرض يتلو كتاب الله التلاوة الصحيحة إلا وتلاه باللغة العربية التي نزل بها، ومن هذا المنطلق أراد الباحث أنْ يبين أنَّ اللهجات العربية متعددة، ولها أصولها وجذورها العريقة في العربية، وأنها تتعلق بالقراءات القرآنية، فاختار أن يكتب عن لهجة هذيل، وعلاقتها بالقرآن الكريم، فكان البحث مشتملا على مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة. أما المقدمة: فكانت لبيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهدافه، ومشكلته، وأجوبته، والدراسات السابقة المتعلق به، ومنهج الكتابة فيه، وأما التمهيد فهو يتناول بعض المصطلحات المتعلقة بالبحث، مثل: (قراءات – توجيه – معاني) إلى غير ذلك من المصطلحات، وأما المباحث فانقسمت إلى قسمين: الأول منهما: يتعلق بمنشأ قبيلة هذيل ومكانتها، وكان في ثلاثة مطالب، وأما المبحث الثاني فيتعلق بنماذج من القراءة القرآنية، والقراءات المتواترة والشاذة التي توافق لغة هذيل، وتوجيهها، وانقسم إلى ثلاثة مطالب، ثم الخاتمة: وفيها أهم النتائج والتوصيات، وبعدها الهوامش والمصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث. | ||||
Keywords | ||||
القرآن; القراءات; لهجة; توجيه | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 568 |
||||