أهمية المستجدات التربوية في تنمية الوعي المعلوماتي لمعلمي المرحلة الثانوية بمصر | ||||
بحوث | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 10, October 2024, Page 242-264 PDF (679.32 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.314055.1745 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الفتاح أحمد إبراهيم ![]() | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية | ||||
2أستاذ أصول التربية كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ أصول التربية المساعد كلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهمية المستجدات التربوية في تنمية الوعي المعلوماتي لمعلمي المرحلة الثانوية بمصر، وذلك من خلال الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: ما أهمية المستجدات التربوية في تنمية الوعي المعلوماتي لمعلمي المرحلة الثانوية بمصر؟ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ومن أبرز نتائج البحث حول أبعاد تنمية الوعي المعلوماتي لمعلمي المرحلة الثانوية بمصر كانت كالتالي، لقد أسفرت نتائج البعد الأول: حل المشكلات المعلوماتية إلي ضرورة أن تعزز التنمية المعلوماتية مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة"، وأن تساهم التنمية المعلوماتية بشكل فعال في معالجة القضايا التعليمية وسرعة اتخاذ القرار، وتنمية مهارات استخدام المصادر الشخصية في البحث عن المعلومات كما تمثل نوعا من الاستجابة القوية لتحديات عالم القرن الحادي والعشرين الذي تختصر العولمة والفضاء الرقمي واقتصاديات المعلومات والمعرفة وثورة الإنترنت وشبكة المعلومات العالمية التي تؤهلهم للدخول في عصر المتغيرات، واستكمال مقومات التميز، وضرورة توظيف التكنولوجيا الحديثة ، والتي ترجع أهميتها إلى التطوير المستمر لجميع المعلمين على استخدام الأجهزة الالكترونية وتطبيقاتها المختلفة، وضرورة أن يعد العنصر البشرى إعداداً يسهم في حل المشكلات المعلوماتية، كما أسفرت نتائج البعد الثاني: آليات استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة علي ضرورة تنوع آليات استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة وأساليب التطوير والتعلم الذاتي وفق التطور والتنوع في التقنيات المعاصرة, لذا ينبغي الاهتمام بالتنمية المعلوماتية للمعلمين وذلك لتعدد أدوارهم ومسؤولياتهم في المجال التعليمي كاستخدام التابلت والهواتف الذكية للدخول لشبكة الانترنت، كما ينبغي الاهتمام بتنمية كفاءة المعلمين بما يتوافق مع الانفجار المعرفي والثورة التكنولوجية في جميع مجالات العلم والمعرفة لكي تمكن المعلمين بكل ما هو جديد من معارف وخبرات لتجويد مسئولياتهم التربوية. | ||||
Keywords | ||||
تنمية; الوعى; المعلوماتى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 79 |
||||