التعليم العالي في مصر وإسهامه في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية | ||||
مجلة البحث التربوي | ||||
Volume 23, Issue 48, July 2024, Page 62-161 | ||||
Document Type: مقالات علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/ncerd.2024.304736.1059 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مصطفي محمد عبدالله قاسم ![]() | ||||
المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
يوجد التدويل على رأس جدول أعمال نظم التعليم العالي في كل مكان، إذ يشكل استجابة لعولمة سوق الخدمات وسوق العمل، ويعد مدخلا لتحقيق الجودة والتنافسية من خلال التعاون والشراكة مع الجامعات الأجنبية ومن خلال التنافس على بلوغ معايير عالمية واحدة للجودة والتنافسية. لذلك هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على إسهام تدويل التعليم العالي في مصر في تحسين جودة هذا التعليم وسمعته من منظور عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية مستعينة بالمنهج الوصفي واستبانة أعدت لذلك الغرض. وجدت الدراسة الميدانية أن أعضاء هيئة التدريس يرون أن تدويل التعليم العالي يسهم بدرجة مرتفعة في تحسين جودة التعليم العالي على مستوى المدخلات (3.60) والعمليات (3.61) والمخرجات والسمعة (3.64). لكن التدويل في الجامعات الحكومية يكاد يقتصر على التدويل في الداخل، ولا يتجاوزه إلى التدويل من خلال أعمال التعاون والشراكة والتبادل مع الجامعات الأجنبية، وتعيقه عوامل مثل انخفاض معايير قبول الطلاب الوافدين وتضخم أعداد الطلاب في البرامج. وفي النهاية، قدمت الدراسة توصيات لدفع تدويل التعليم العالي قدما، وقدمت مقترحات للمزيد من البحوث للموضوع. | ||||
Keywords | ||||
تدويل التعليم العالي; جودة التعليم العالي; سمعة التعليم العالي; مصر | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 65 |
||||