فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لعلاج الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Article 8, Volume 5, Issue 4, October 2024, Page 240-291 PDF (2.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2024.330060.1077 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
خالد بن سعيد بدوي ![]() ![]() | ||||
1طالب دكتوراة-قسم التعليم والتعلم كلية التربية-جامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية المشارك كلية التربية-جامعة الملك خالد-المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لعلاج الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم استخدام المنهج الشبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وأعدت أداة اختبار الفاقد التعليمي: وتم تطبيقها على عينة عشوائية من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة صبيا المتوسطة الأولى وبلغت 74طالبًا، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تدريس اللغة الإنجليزية لعلاج الفاقد التعليمي لدى طلاب المرحلة المتوسطة باستخدام اختبار "ت "لمجموعتين مترابطتين عبر وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥α) وارتفاع بين درجات متوسطات الاختبار القبلي والبعدي لاختبار الفاقد التعليمي على مستويات الاختبار الأربعة (التطبيق – التحليل – التركيب – التقويم)، وكذلك على الدرجة الكلية للاختبار ولصالح التطبيق البعدي، ومن خلال قياس نسبة الكسب المعدل لبلاك (1.15) ،حيث تقع ضمن المدى الذي حدده بلاك (1-2)،مما دل على فاعلية استراتيجية الصف المقلوب، وحساب حجم التأثير بدلالة قيمة "ت" باستخدام معادلة إيتا ( ) الذي أظهر وجود تأثير كبير بلغ (85%)، حيث يعبر عن حجم التأثير الكبير للمتغير المستقل (استراتيجية الصف المقلوب) على المتغير التابع (علاج الفاقد التعليمي). | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الصف المقلوب; الفاقد التعليمي; اللغة الإنجليزية; الثاني المتوسط | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 186 |
||||