برنامج قائم على التعلم المرتكز إلى السيناريو لتنمية المهارات الناعمة وعلاج مشكلات التربية العملية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية، جامعة الغردقة | ||||
Volume 7, Issue 4, December 2024, Page 220-304 PDF (1.21 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2024.332383.1162 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رقية محمود أحمد ![]() | ||||
کلية التربية بالغردقة - جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج قائم على التعلم المرتكز إلى السيناريو لتنمية المهارات الناعمة وعلاج مشكلات التربية العملية لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد الأدوات الآتية: قائمة بالمهارات الناعمة بلغ عددها (7) مهارات، مقياس المهارات الناعمة المناسبة لطلاب شعبة اللغة العربية، واستبانة مشكلات التربية العملية التي تواجههم أثناء ممارستهم للتربية العملية، والبرنامج القائم على التعلم المرتكز إلى السيناربو، وشمل: دليل المدرب، وأوراق عمل للمتدرب، وتم تطبيق البرنامج على (35) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة اللغة العربية، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم المرتكز إلى السيناريو في تنمية المهارات الناعمة، وعلاج مشكلات التربية العملية لدى الطلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية، وفي ضوء ماتم التوصل إليه يوصى البحث بضرورة الاستعانة بالبرنامج القائم على التعلم المرتكز إلى السيناريو في تنمية المهارات الناعمة وعلاج مشكلات التربية العملية لدى الطلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المرتكز إلى السيناريو; المهارات الناعمة; مشكلات التربية العملية | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 91 |
||||