برنامج قائم على مدخل(STEAM)التكاملي لتنمية حب الاستطلاع المعرفي والتفكير التقاربي لدى طفل الروضة وفق استراتيجية (K.W.L) | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Volume 48, Issue 2, September 2024, Page 574-647 PDF (3.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.318579.1374 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمينا محمد يونس يونس ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الى استكشاف فاعلية برنامج قائم على مدخل(STEAM) التكاملي فى تنمية حب الاستطلاع المعرفي والتفكير التقاربى لدى أطفال الروضة وفق استراتيجية (K.W.L) ، تم تطبيق البحث على عينة تضم (30) طفلا وطفلة من المستوى الثاني فى مرحلة رياض الاطفال ، استخدمت الباحثة مقياس التفكير التقاربى المصور لطفل الروضة(اعداد الباحثة)، ومقياس حب الاستطلاع المعرفى المصور لطفل الروضة (اعداد الباحثة) ، وبرنامج قائم على فاعلية برنامج قائم على مدخل(STEAM) التكاملى لتنمية حب الاستطلاع المعرفي والتفكير التقاربى لدى طفل الروضة وفق استراتيجية (K.W.L) ، كما تم تصميم استبانة قياس واقع ممارسة معلمات رياض الاطفال لمهارات التدريس وفق توجه Steam (اعداد الباحثة) ، واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، وأسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية حب الاستطلاع المعرفى وتنمية التفكير التقاربى لدى أطفال الروضة ، بناء على النتائج قدم البحث عدة توصيات منها اطلاق مبادرات لتحسين جودة النظام التعليمي لرياض الاطفال وفقً معايير عالمية ، والاهتمام بالمراجعة الدورية لمنهج رياض الاطفال لمواكبة التطورات ، ودعم معلمي رياض الأطفال من خلال برامج التطوير المهني لزيادة الوعي بأهمية مجالات (STEAM). | ||||
Keywords | ||||
منحى STEAM التكاملى; حب الاستطلاع المعرفى; التفكير التقاربى; طفل الروضة | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 43 |
||||