مستويات حس الفضول فى مواقف استقصائية موجهة لدى عينة من أطفال الروضة ( دراسة تشخيصية ) | ||||
مجلة البحوث التطبيقية فى الطفولة المبكرة | ||||
Volume 1, Issue 1., May 2024, Page 1568-1757 PDF (5.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ecaj.2024.391576 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منى ممدوح عبد البر | ||||
ماجيستير رياض الاطفال كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
الغرض من تلك الدراسة تحديد مستوى الفضول لدى كل طفل من أطفال العينة والتى تكونت من )7( أطفال من أطفال المستوى الثانى من رياض الأطفال مدرسة برما الرسمية للغات ، وذلك فى بعض المواقف الإستقصائية ، وقد اتبعت الدراسة الحالية النهج النوعي ، وتم جمع البيانات الخاصة بتفسيرات الأطفال بإستخدام عدد من الأدوات وهي المقابلات شبه المنظمة ، ومستويات تقدير الأداء ، وأعمال الأطفال ( أوراق عمل ، ورسومات) ، وبذلك تم التحقق من المصداقية والموثوقية للأدوات بمدخل التثليث كما سجلت جميع البيانات بالفيديو وتم نسخها وتحليلها. توصلت نتائج الدراسة إلى أن جميع الأطفال يمتلكون حس التعجب والفضول . فهم يولدون ولديهم هذا الحس الفطرى ، ولكن بنسب متفاوتة ، ومع مرور الوقت قد تزداد نسبة الفضول لدى الأطفال إذا قام الوالدين والمحيطين بهم بتدعيم هذا الحس الفطرى ، وذلك عن طريق الذهاب بالطفل للعديد من الأماكن والزيارات الميدانية المختلفة ولفت انتباههم بإستمرار إلى تفاصيل الأشياء من حولهم ، وتشجيعهم على المزيد من التساؤلات حتى يصلوا إلى إجابات مرضية ، أما إذا قوبلت أسئلة الأطفال بالنقد والتصحيح والرفض فإن هذا الحس الفطرى لديهم قد يخبو وينطفىء | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 37 |
||||