الإيقاع الحيوي: النمط الصباحي - المسائي وعلاقته بمستويات التفكير الإبداعي لدى طلبة الجامعة في دولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, September 2024, Page 363-376 PDF (1009.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.391710 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
. شيخة بداح فلاح الحجرف | ||||
دكتوراه الفلسفه في التربية علم النفس التربوي- كلية التربية لدراسات العليا - جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن تأثير النمط الصباحي - المسائي على عمليات التفكير الإبداعي لدى طلبة جامعة لكويت، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، استخدمت الباحثة استمارة Osteberg المعدلة والمترجمة لتحديد نمط الإيقاع الحيوي ومقياس تفكير الابداعي من إعداد الباحثة وتم تطبيق أدوات البحث علي عينة مكونة من ( 15 ) طالب وطالبة تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم تقسيمهم بواقع (٧) طلبة من ذوي نمط الإيقاع الحيوي الصباحي، و( ٨) طلبة ذوي نمط إيقاع حيوي مسائي . تم إجراء البحث على العينة قيد البحث، حيث تم إجراء القياسات للعينة مرتين مرة صباحاً في تمام الثامنة صباحاً، والأخرى مساء في تمام الثامنة مساء وقد توصل البحث إلى أن مهارة الطلاقة في التفكير ومهارة المرونة الفكرية كأحد الخصائص المميزة للتفكير الابداعي أفضل لذوي نمط الإيقاع الحيوي الصباحي في الفترة الصباحية، مهارة الطلاقة في التفكير ومهارة المرونة الفكرية أفضل لذوي نمط الإيقاع الحيوي المسائي في الفترة المسائية، مهارة أصالة التفكير لا تختلف لذوي نمطي الإيقاع الحيوي الصباحي والمسائي سواء في الفترة الصباحية أو الفترة المسائية. | ||||
Keywords | ||||
: الايقاع الحيوي; النمط الصباحي; النمط المسائي; التفكير الابداعي; طلبة جامعة الكويت | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 76 |
||||