القيم الجمالية للخط والدائرة والزمن في الطبعة الفنية المعاصرة | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 13 November 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.320025.1660 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عمران حسن ![]() ![]() | ||||
جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الدراسة القيم الجمالية للخط واللون والزمن كحالة فنية، لإبداع مجموعة من الأعمال الفنية الجرافيكية، التي تهتم بدراسة الطبعة الفنية كونها تتمتع بإمكانيات تقنية متعددة يمكن استغلال إمكانياتها في التعبير البصري، وتكمن مشكلة البحث في إيجاد علاقات بصرية جديدة من خلال البحث في الموروث الحضاري المصري وما يحمله من إرث ثقافي يعبر عن الارتباط بالماضي برؤية جرافيكية معاصرة، وهذا البحث عبارة عن دراسة تجريبية تهدف لتقديم رؤية جرافيكية مستحدثة للعلاقة بين الواقعية والتجريدية والتكنولوجيا المعاصرة والصورة الشخصية لوجوه الفيوم، وقد تناولت هذه الدراسة أهمية البحث في عمق الشخصية المصرية ذات الملامح الرومانية المصرية في القرنين الأول والثاني الميلادي، وقد تم مناقشة الفرضية الرئيسية للدراسة وهي تقديم رؤية فنية ذات قيم جمالية وتعبيرية اعتمادا على عناصر دراسية بصرية ومعالجة جرافيكية لوجوه الفيوم وتوظيف التجريدية الخطية والمساحات اللونية في الدائرة للوصول لرؤية فنية كأنها أبواب زمنية مفتوحة تدعو المشاهد إلى الدخول في حوار صامت مع الزمن والتاريخ، وقد اتبعت هذه الدراسة المنهج التجريبي بالإضافة إلى الوصفي والتحليلي المختلط،، وخلصت الدراسة إلى إبداع مجموعة أعمال فنية مكونة من اثنا عشر عملاً في مجال الطبعة الفنية الجرافيكية المعاصرة من أصل 22 عملاً تم انتاجهم، وابراز مفهوم القيم الجمالية للخط والدائرة والزمن في الطبعة الفنية المعاصرة. | ||||
Keywords | ||||
القيم الجمالية; وجوه الفيوم; الطبعة الفنية | ||||
Statistics Article View: 95 |
||||