تعزيز الروابط الأسرية عن طريق اللعب كما يدركها الوالدان | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 267-314 PDF (722.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.391783 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ ابتهال بنت محمد عبد العزيز الفريح1; د / ثريا عبد الخالق بن كدسه2 | ||||
1باحثة ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة | ||||
2باحثة ماجستير الآداب في الطفولة المبكرة أستاذ الطفولة المبكرة المساعد كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدِفت الدراسة إلى التعرّف على دور اللعب في تعزيز الروابط الأسرية كما يدركها الوالدان ومعوقاتها. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدّت الباحثة استبانة طُبقت على عينة من الآباء والأمهات السعوديِّين في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الذين لديهم أطفال تتراوح أعمارهم ما بين ثلاث إلى ست سنوات من الجنسين الذكور والإناث، بلغ عددهم ثلاثمئة وثمانون أب وأم، وتوصّلت الدراسة إلى: مستوى موافقة مرتفعة من عينة الدراسة تمارس اللعب لتعزيز الروابط الأُسرية، مثل: أشارك طفلي في ألعاب التحليل والتفكير مثل ألعاب الفك والتركيب والبزل والأحاجي، أشارك طفلي ألعاب المتعة مثل الاختفاء والبحث عن الآخر، الغناء، التمايل. كذلك أظهرت النتائج إلى مستوى موافقة متوسطة لمعوقات تعزيز الروابط الأُسرية عن طريق اللعب، أهم هذه المعوقات من وجهة نظرهم قد تمثّلت في: جاذبية الألعاب الإلكترونية تدفع الطفل إلى اختيارها دائمًا، رغبة الطفل في اللّعب مع أطفال بعمره، ضيق الوقت المتاح للأُسر مع كثرة الأعباء، مما أدَّى إلى تقليص وقت الفراغ المخصّص للعب الوالدين مع أطفالهم. | ||||
Keywords | ||||
الأُسرة; اللعب; الروابط الأُسرية; الألعاب الإلكترونية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 92 |
||||