تقييم مستوى تمكن طالبات مدارس التحفيظ المتوسطة في مدينة الرياض من مهارات تدبر القرآن الكريم من وجهة نظر معلماتهن | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 315-350 PDF (677.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.391790 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ عزيزة بنت محمد العجلان | ||||
أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرق التدريس،كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى تمكن طالبات المدارس المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم من المهارات القرائية والدلالية والتأملية لتدبر القرآن الكريم، وتكونت عيّنة الدراسة من (104) معلمة من معلمات القرآن الكريم بالمدارس المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الرياض، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة كأداةٍ لها، وكشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى تمكن الطالبات من مهارات تدبر القرآن الكريم كانت متوسطة؛ حيث أتت المهارات التأملية بالمرتبة الأولى، يليها المهارات القرائية، ثم أخيراً المهارات الدلالية كأقل المهارات من حيث تمكن الطالبات منها. وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بإعداد دليل إرشادي للمعلمة يوضَّح فيه المهارات الرئيسة والفرعية لتدبر القرآن الكريم، وطرق تدريسها وإكسابها للمتعلمات، وتدريبهم عليها، وتطوير أساليب تقويم القرآن الكريم وتفسيره، وإقامة الندوات الدورية داخل المدرسة وفي حصص النشاط. الكلمات المفتاحية: مدارس التحفيظ، مهارات تدبر القرآن الكريم، طالبات المرحلة المتوسطة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 41 |
||||