أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية على مستوى التحصيل لدى طلاّب الصّف الأول المتوسط | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 395-436 PDF (699.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.391795 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. محمد الحسين محمد الزمزمي | ||||
باحث دكتوراه، قسم التعليم والتعلم، كلية التربية، جامعة الملك خالد المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تعرف أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية على مستوى التحصيل لدى طلاّب الصّف الأول المتوسط. ولتحقيق هذا الهدف، أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً في وحدة "ما وراء الأرض", وقد استخدم الباحث المنهج شبه التّجريبي؛ حيث تكونت العينة من (58) طالباً من طلاّب الصّف الأول المتوسط بإدارة تعليم محافظة رجال ألمع, قُسِّمت عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين؛ إحداهما تجريبية بلغت (29) طالباً، درست وحدة "ما وراء الأرض" باستخدام استراتيجية الخرائط الذهنية, والأخرى ضابطة بلغت (29) طالباً، درست الوحدة نفسها بالطّريقة المعتادة, وقد استغرقت تجربة البحث (16) حصة، وطُبِّق الاختبار التحصيلي، قبلياً وبعدياً على المجموعتين، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دّلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسّطات درجات طلاّب المجموعتين التّجريبية والضّابطة في التّطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طلاّب المجموعة التّجريبية, وفي ضوء هذه النّتائج قدم الباحث بعض التوصيات والمقترحات. الكلمات المفتاحية: استراتيجية الخرائط الذهنية، التحصيل، مهارات التعلم المنظم ذاتياً. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 103 PDF Download: 69 |
||||