فاعليَّة برنامج لتعليم الرياضيات قائم على اللمس في تنمية مهارة طرح الأعداد ذات الخانة الواحدة لدى الطالبات المعرضين للاضطرابات السلوكية والانفعاليَّة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 511-556 PDF (894.45 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.391804 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ ندى إبراهيم حلواني1; د/ نوف محمد عبد الله الزرير2 | ||||
1باحثة دكتوراه، تخصص اضطرابات سلوكية وانفعالية، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ مشارك، قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
سعت الدِّراسة الحاليَّة إلى توسيع استخدام برنامج لتعليم الرياضيات قائم على اللمس TouchMath))، وقياس فاعليَّته في حل مسائل الطرح باستخدام منهج تصاميم الحالة الواحدة، وتحديدا تصميم التقصِّي المتعدِّد عبر طالبتين معرضتين للاضطرابات السلوكية و الانفعاليَّة في المرحلة الابتدائية. جميع الطالبات المشاركات في الدِّراسة كان لديهم قصور في مهارة الطرح مقارنةً بمعايير الأداء الخاصة بصفهم الدراسي. ولقد تمّ تطبيق الدِّراسة في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، في مدرسة ابتدائية حكومية توفر برنامج التربية الخاصة لطالبات صعوبات التعلم. وقد أظهرت نتائج الدِّراسة وجود علاقة وظيفية بين برنامج تعليم الرياضيات قائم على اللمس TouchMath)) وحل الطالبات لمسائل الطرح، بحيث أن البرنامج قد ساعد في زيادة عدد الاستجابات الصحيحة لحلِّ مسائل الطرح لدى الطالبات المشاركات. وبشكل عام أشارت النتائج أن الطالبات المشاركات في الدراسة قد استطاعوا تعميم مهارة الطرح والاحتفاظ بها بعد استخدام البرنامج. كذلك أظهرت النتائج صدق اجتماعي مرتفع لبرنامج تعليم الرياضيات قائم على اللمس TouchMath)) في تعليم مهارة الطرح في البيئة المدرسية. وقد ناقشت هذه الدِّراسة العديد من القيود وقدمت عدة مقترحات للأبحاث والممارسات المستقبلية. الكلمات المفتاحية: برنامج لتعليم الرياضيات باللمس، نهج متعدد الحواس، الاضطرابات السلوكية و الانفعاليَّة، الرياضيات، الطرح. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 80 |
||||