فاعلية استراتيجية (SWOM) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثالث الابتدائي بمحافظة الخرج | ||||
بحوث | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 8, August 2024, Page 46-73 PDF (853.95 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.278385.1662 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جمانه محمد ![]() | ||||
1جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
2مدرس المناهج وطرق تدريس كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية (SWOM) في تنمية مهارات الفهم القرائي، لطالبات الصف الثالث ابتدائي بمحافظة الخرج، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لتصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (٥٠) طالبة تم توزيعهم على مجموعتين، مجموعة ضابطة بلغ عددها (٢٥) طالبة ودرست وحدة (البحار والمحيطات) بالطريقة التقليدية، ومجموعة تجريبية بلغ عددها (٢٥) طالبة ودرست الوحدة نفسها باستخدام استراتيجية (SWOM)، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار لمهارات الفهم القرائي وهي (مهارة الفهم الحرفي، ومهارة الفهم الاستنتاجي، ومهارة الفهم الإبداعي) من إعداد الباحثة، وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات واختبار الفرضيات منها؛ اختبار (ت) للعينات المستقلة، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعامل ألفا كرونباخ. وكشفت النتائج فاعلية استراتيجية (SWOM) في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الثالث ابتدائي بمحافظة الخرج، حيث بلغ حجم مربع إيتا (٠،٧٤٠) بدرجة كبيرة جدًا، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (٠،٠٥) بين متوسط درجات أفراد المجموعتين (التجريبية -الضابطة) وأن هذه الفروق جاءت لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها: تطبيق استراتيجية (SWOM) والعمل على تضمينها في مناهج اللغة العربية، وإعداد دورات تدريبية وورش عمل في استخدام استراتيجية (SWOM) تستهدف معلمات اللغة العربية لتدريبهن على استخدام الاستراتيجية، ودراسة فاعلية استراتيجية (SWOM) في تنمية مهارات الفهم القرائي لطلاب المراحل الدراسية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: استراتيجية (SWOM) –; دمج مهارات التفكير; مهارات الفهم القرائي; طالبات الصف الثالث ابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 59 |
||||