دور الإشراف التربوي المدمج في تطوير الأداء المهني لمعلمي التعليم العام- منطقة عسير أنموذجاً- | ||||
بحوث | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 8, August 2024, Page 98-129 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.296144.1703 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عوضه العمري ![]() | ||||
1King Khalid University | ||||
2king Khalid University | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن دور الإشراف التربوي المدمج في تطوير الأداء المهني لمعلمي التعليم العام بمنطقة عسير، حيث اعتمد البحث المنهج الوصفي المسحي، وأداة الدراسة الاستبانة والتي تم تطبيقها على (210) من مديرو مدارس التعليم العام بمنطقة عسير؛ أي بنسبة ( 47 ) % من المجتمع الأصلي، وكان من نتائج الدراسة: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات مجموعتي الدراسة (مؤهل بكالوريوس- مؤهل دراسات عليا) حول المحور الأول واقع الإشراف التربوي بصفة عامة لصالح درجة بكالوريوس وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات مجموعتي الدراسة (مؤهل بكالوريوس- مؤهل دراسات عليا) حول المحور الثاني: متطلبات الإشراف التربوي. وتشير هذه النتيجة إلى اتفاق عينة الدراسة حول متطلبات تطبيق الإشراف التربوي، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات مجموعتي الدراسة (مؤهل بكالوريوس- مؤهل دراسات عليا) حول المحور الثالث: معوقات الإشراف التربوي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات مجموعات الدراسة (أقل من 3 دورات تدريبية- 3-6 دورات- أكثر من 6 دورات تدريبية) حول المحور الأول: واقع الإشراف التربوي بصفة عامة والبعدين الأول والثالث، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي استجابات مجموعات الدراسة (أقل من 3 دورات تدريبية- 3-6 دورات- أكثر من 6 دورات تدريبية) حول المحور الثاني: متطلبات الإشراف التربوي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة α ≤ 0.05 بين متوسطي استجابات مجموعات الدراسة (أقل من 3 دورات تدريبية- 3-6 دورات- أكثر من 6 دورات تدريبية) حول المحور الثالث معوقات تطبيق الإشراف التربوي. وفي ضوء تلك النتائج قدم البحث العديد من التوصيات والمقترحات المرتبطة. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المهني للمعلمين; الإشراف التربوي المدمج; التعليم العام; منطقة عسير | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 103 |
||||