فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة | ||||
بحوث | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 8, August 2024, Page 254-280 PDF (829.6 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.291907.1693 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبه محمود عبدالوهاب ![]() | ||||
1كلية البنات للعلوم والاداب والتربية /جامعة عين شمس /مصر | ||||
2کلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
3كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس – مصر | ||||
4كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس – مصر | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث: فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية في تنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة جهة البحث: كلية البنات للآداب والعلوم والتربية – جامعة عين شمس. مستخلص البحث: يهدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على الدراما الإبداعية لتنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة، وتحديد أبعاد إدراك الذات والمهارات المرتبطة بها المناسبة لطفل الروضة. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طفلًا وطفلة من أطفال روضة رفعت الرسمية لغات من (5 - 7) سنوات، وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية، وقامت الباحثة بإعداد برنامج قائم على الدراما الإبداعية لتنمية إدراك الذات لدى أطفال الروضة، ومقياس إدراك الذات المصور لدى طفل الروضة. وأسفرت النتائج عن التأثير الإيجابي لبرنامج الدراما الإبداعية لتنمية مهارات إدراك الذات لدى أطفال الروضة، لذلك توصى الباحثة بضرورة الاهتمام ببرامج الأنشطة الدرامية وتفعيلها داخل البرنامج اليومي لطفل الروضة، وأن تكون أساسية داخل المحتوى اليومي، وكذلك ضرورة وضع برامج تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في مجالي الدراما الإبداعية وإدراك الذات. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; الدراما; إدراك; الذات; أطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 86 |
||||