نمطان لمحتوى الروابط (فيديو، صور ثابتة) ببيئة تعلم قائمة على الفيديو الفائق، وأثرهما على مهارات التنظيم الذاتي لدى الطالبات المعلمات | ||||
بحوث | ||||
Article 11, Volume 4, Issue 8, August 2024, Page 281-355 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.301759.1719 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أميرة يسري محمد حسن ![]() | ||||
1مصر- كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
2قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات- كلية البنات للأداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات كلية البنات- جامعة عين شمس | ||||
4کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر نمطين لمحتوى الروابط (فيديو، صور ثابتة) بالفيديو الفائق ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى الطالبات المعلمات. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بتطوير بيئة للتعلم الإلكتروني باستخدام نمطين لمحتوى الروابط (فيديو، صور ثابتة) بالفيديو الفائق من خلال استخدام نموذج محمد خميس (2007) للتصميم التعليمي، وتكونت عينة البحث من (114) طالبة، واُستخدم التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعة التجريبية الممتدة مع القياس القبلي والبعدي لمهارات التنظيم الذاتي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS (V. 20، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط محتوى الروابط فيديو) ، والمجموعة التجريبية الثانية (نمط محتوى الروابط صور ثابتة) في التطبيقين القبلي والبعدي لمهارات التنظيم الذاتي للتعلم، لصالح التطبيق البعدي، كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (05. 0) بين متوسطي درجات الكسب في مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية. بالإضافة إلى أنه حقق نمطي محتوى الروابط (فيديو، صور ثابتة) ببيئة التعلم الإلكتروني حجم تأثير أكبرمن (0.14) في مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى الطالبات المعلمات. وأخيرًا، أوصى الباحثون بأهمية أنماط محتوى الروابط وتكنولوجيا الفيديو الفائق ببيئات التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى الطالبات المعلمات. | ||||
Keywords | ||||
الفيديو الفائق; الروابط الفائقة; أنماط عرض المحتوى; مهارات التنظيم الذاتي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 137 |
||||