معايير تصميم ناصح ذكي قائم على تحليلات التعلم ببيئة تعلم إلكتروني | ||||
بحوث | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 8, August 2024, Page 356-391 PDF (834.98 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.301041.1717 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاجر محمد حبيب محمود ![]() | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس - قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات | ||||
2كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،جامعة عين شمس،مصر | ||||
3كلية البنات للآداب واعلوم والتربية - جامعة عين شمس قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معاييرتصميم ناصح ذكي قائم على تحليلات التعلم ببيئة تعلم إلكتروني، ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثون باستخدام منهج البحث الوصفي التحليلي في عرض البحوث وتحليلها دراستها، لاستخلاص المعايير، ثم عرضها على المحكمين، واستخلاص المعايير النهائية في ضوء آراء المحكمين، وقد تم عرض الدراسات والبحوث وتحليلها والإطلاع على مصادراشتقاق المعايير وطرق تصنيفها وتحليلها ووضع مؤشراتها، وتوصل الباحثون إلى قائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها، وتم تحكيمها من قبل المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم والمعلومات، ومن ثم التوصل إلى قائمة نهائية تضم (10) معاييررئيسية تضمنت ( تصميم واجهة تفاعل البيئة، التعليمات والتوجيهات، الأهداف التعليمية، خصائص الفئة المستهدفة، تصميم المحتوى التعليمي، تصميم المهام والأنشطة التعليمية، التقويم، التغذية الراجعة، تصميم الناصح الذكي، تصميم تحليلات التعلم داخل بيئة التعلم الإلكتروني )، انبثق منها عدد (160) مؤشرًا فرعيًا، مقسمًا إلى ثلاثة أجزاء رئيسية تضمنت ( المعايير التصميمية لبيئة التعلم الإلكتروني- المعايير التصميمية للناصح الذكي- المعايير التصميمية لتحليلات التعلم داخل بيئة التعلم الإلكتروني )، يمكن استخدام تلك المعاييرعند تصميم الناصح الذكي القائم على تحليلات التعلم ببيئات التعلم الإلكتروني، وقد أوصى البحث بضرورة الاستعانة بقائمة المعايير التصميمية التي توصل إليها الباحثون بالبحث الحالي، وذلك عند تصميم الناصح الذكي القائم على تحليلات التعلم ببيئات التعلم الإلكتروني، كما أوصى البحث بأهمية الاستعانة بالمعايير التصميمية للناصح الذكي عند استخدامة داخل بيئات التعلم المختلفة، كما أوصى البحث بضرورة التحديث المستمر لهذه المعايير بما يتوافق مع المتغيرات التكنولوجية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
معاييرالتصميم; ناصح ذكي; تحليلات التعلم; بيئة تعلم إلكتروني | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 80 |
||||