دور المعاهد الأزهرية في عملية دمج ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 187-211 PDF (504.7 K) | ||||
Document Type: رسائل علمية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.282331.1911 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وفاء محمد إبراهيم السيد مكي ![]() | ||||
1باحثة بكلية التربية جامعة السويس | ||||
2أستاذ مساعد التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس | ||||
3كلية التربية- جامعة السويس أستاذ مساعد التربية المقارنة والادارة التربوية | ||||
4مدرس التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس | ||||
5مدرس التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
تطوير دور المعاهد الأزهرية في عملية دمج ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية وتوفير جميع الموارد المادية والبشرية الازمة لهذا التطوير من توفير غرفة المصادر - تطوير البناء المعهدي لذوي الاعاقة - تطوير المناهج بما يلائم ذوي الاعاقة واحتياجاتهم - تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة- وتحقيق الرضا للمعلمين في التعامل مع ذوي الاعاقة، وتحقيق ذلك كما جاء في بعض الدراسات السابقة، وجاءت الدراسة الميدانية في أربع محافظات وهي ( الشرقية _ الاسماعيليه - السويس- جنوب سيناء) وجاءت عينة البحث على (٤٠٠) عينة على المعلمين وشيوخ المعاهد، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتوصل البحث الي النتائج التالية: - لا يتوفر في المعاهد الدامجة الوسائل التعليميه التي تساعد فى علاج مشكلات ذوي الاعاقة. - لا يتوفر في المعاهد الدامجة غرفة المصادر التي تلبي احتياجات ذوي الاعاقة. - ضعف المهارات والخبرات لدى المعلمين في طرق التعامل مع ذوي الاعاقة. - لا تعد المعاهد الأزهرية المناهج وطباعتها حسب احتياجات ذوي الاعاقة بجانب عدم تسجيلها صوتيا لتناسب المكفوفين. - المبنى الدراسي في المعهد لا يطابق المواصفات المناسبة للبيئة التعليمية لذوي الاعاقة. - صعوبة اقبل المعلمين للتدريس لذوي الاعاقة. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; دور; المعاهد الأزهرية; الدمج; ذوي الاعاقة | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 63 |
||||