دور المعاهد الأزهرية في عملية دمج ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية (دراسة ميدانية) | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Pages 187-211 PDF (504.7 K) | ||
Document Type: رسائل علمية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2024.282331.1911 | ||
Authors | ||
وفاء محمد إبراهيم السيد مكي* 1; رجب أحمد عطا محمد2; محمد جودة التهامي(رحمة الله عليه)3; وفاء إبراهيم الصادق4; هبه غريب محمد5 | ||
1باحثة بكلية التربية جامعة السويس | ||
2أستاذ مساعد التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس | ||
3كلية التربية- جامعة السويس أستاذ مساعد التربية المقارنة والادارة التربوية | ||
4مدرس التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس | ||
5مدرس التربية المقارنة والادارة التربوية كلية التربية- جامعة السويس | ||
Abstract | ||
تطوير دور المعاهد الأزهرية في عملية دمج ذوي الاعاقة بجمهورية مصر العربية وتوفير جميع الموارد المادية والبشرية الازمة لهذا التطوير من توفير غرفة المصادر - تطوير البناء المعهدي لذوي الاعاقة - تطوير المناهج بما يلائم ذوي الاعاقة واحتياجاتهم - تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع ذوي الاعاقة- وتحقيق الرضا للمعلمين في التعامل مع ذوي الاعاقة، وتحقيق ذلك كما جاء في بعض الدراسات السابقة، وجاءت الدراسة الميدانية في أربع محافظات وهي ( الشرقية _ الاسماعيليه - السويس- جنوب سيناء) وجاءت عينة البحث على (٤٠٠) عينة على المعلمين وشيوخ المعاهد، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتوصل البحث الي النتائج التالية: - لا يتوفر في المعاهد الدامجة الوسائل التعليميه التي تساعد فى علاج مشكلات ذوي الاعاقة. - لا يتوفر في المعاهد الدامجة غرفة المصادر التي تلبي احتياجات ذوي الاعاقة. - ضعف المهارات والخبرات لدى المعلمين في طرق التعامل مع ذوي الاعاقة. - لا تعد المعاهد الأزهرية المناهج وطباعتها حسب احتياجات ذوي الاعاقة بجانب عدم تسجيلها صوتيا لتناسب المكفوفين. - المبنى الدراسي في المعهد لا يطابق المواصفات المناسبة للبيئة التعليمية لذوي الاعاقة. - صعوبة اقبل المعلمين للتدريس لذوي الاعاقة. | ||
Keywords | ||
تطوير; دور; المعاهد الأزهرية; الدمج; ذوي الاعاقة | ||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 73 |