إدمان الإنترنت وعلاقته بالتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 287-317 PDF (617.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.278869.1899 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دعاء رمضان قرني سيد ![]() | ||||
1علم النفس التربوي، كلية التربية، جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية جامعه بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين إدمان الإنترنت والتجول العقلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وذلك على عينة قوامها (٩٢) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، بمتوسط أعمار قدرة(١٣.١١) وانحراف معياري قدرة (٠.٨٦)، وتم تطبيق مقياس إدمان الإنترنت(Young, 1996)، وترجمة في البيئة العربية "إبراهيم شافعي إبراهيم، ٢٠٠٩" كما تم تطبيق مقياس التجول العقلي إعداد (2016 ,.Mowlem et al)، تعريب محمد حسين سعيد؛ مروة مختار بغدادي (2022) وذلك خلال الفصل الدراسي الأول لعام ٢٠٢٣-٢٠٢٤م، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، والأساليب الإحصائية المناسبة، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًّا عند مستوى (٠.٠١) بين إدمان الإنترنت والتجول العقلي لدى أفراد عينة البحث، كما أنه يمكن التنبؤ بالتجول العقلي من إدمان الانترنت لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وأهم عامل من عوامل إدمان الانترنت يمكن أن يسهم في التنبؤ بالتجول العقلي هو رفض العمل، والذي فسر ما قيمته (٢٥.٢%) من التباين. | ||||
Keywords | ||||
إدمان الإنترنت; التجول العقلي; تلاميذ المرحلة الإعدادية; صعوبات التعلم الأكاديمية | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 153 |
||||