آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم الثانوى العام فى مصر | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 356-396 PDF (998.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.286892.1929 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب رضا عبد الله محمد راشد راشد ![]() | ||||
1جامعه بني سويف كليه التربيه | ||||
2أستاذ أصول التربية ورئيس جامعة المنيا الأسبق كلية التربية – جامعة المنيا | ||||
3أستاذ أصول التربية كلية التربية – جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى تقديم آليات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم الثانوى العام فى مصر؛ من خلال التعرف علي استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعليم الثانوي العام بمصر، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفى , وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها أن هناك مجموعة من الآليات لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى فى التعليم الثانوى العام فى مصر ومنها : - يمكن تطبيق النظم الخبيرة مثل نظام الخبراء فى مجال التعليم من خلال النظر إلى المدخلات والعمليات والمخرجات والنتائج . وترتبط قابلية تطبيق النظام الخبير فى صناعة التعليم بتحديد سمات الطالب وتحليل الفاعلية وتقييم فعالية التعليم الإلكترونى. - بالنسبة لروبوتات الدردشة الذكية يمكن أن تسهم بشكل إثرايئ وإيجابي في تحسين مخرجات العملية التعليمية,من حيث توفير وقت وجهد المعلم , واعتبارها كوسيلة تعليم ممتعة وشيقة , وتقوم بتقييم أدآء الطالب والمعلم . - وبالنسبة لأنظمة التعلم الذكية حيث تهدف إلى تيسير التعلم بطريقة مجدية وفعالة باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الحوسبة والذكاء الاصطناعي, وذلك من خلال جمع معلومات عن أداء كل طالب على حده، كما يمكن أن يبرز نقاط القوة والضعف لدى كل متعلم، وتقديم الدعم اللازم له في الوقت المناسب.- تطبيقات الواقع المعزز التعليمية تنقل المتعلم إلى عالم المعلومات الدراسية، ليختبر أسسها ومسبباتها بنفسه في خبرة واقعية محفزة ومشوقة، بدلاً من التعامل مع هذه المعلومات في قالب نصي ثابت . - يستخدم المعلم أدوات إنترنت الأشياء لتصميم محتوى الطلاب وإرساله إليهم مباشرة عبر هواتفهم الذكية. | ||||
Keywords | ||||
: الذكاء الاصطناعى; تطبيقات; الذكاء الاصطناعى | ||||
Statistics Article View: 295 PDF Download: 266 |
||||