متطلبات تطبيق نموذج الاشراف التربوي المدمج من وجهة نظر الخبراء التربويين في سلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 137-168 PDF (429.28 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392083 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سمية بنت سعيد البرعمية1; صفاء بنت عبد الجليل بيت سليم2; يوسف بن أحمد البرعمي3 | ||||
1أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعه ظفار، سلطنة عمان | ||||
2وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان | ||||
3أستاذ مشارك مناهج وطرق تدريس، جامعة ظفار، سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استكشاف متطلبات نموذج الإشراف التربوي من الجوانب المهنية والفنية والتقنية وفقًا لآراء الخبراء في الإشراف التربوي بسلطنة عمان. تم الاعتماد على المنهج الوصفي مع الاستعانة بأسلوب دلفي لجمع البيانات من خلال مرحلتين من الاستبانات، وذلك بهدف الوصول إلى نتائج دقيقة تستند إلى الخبرة العملية للمشرفين. وأسفرت النتائج عن تحديد (7) متطلبات مهنية حصلت بمتوسط حسابي بلغ 4.71، و(5) متطلبات فنية بمتوسط حسابي 4.74، و(12) متطلبًا تقنيًا بمتوسط حسابي 4.68، وجميع المتطلبات درجة موافقتها عالية حسب آراء الخبراء التربويين، وبذلك تم تحديد المتطلبات المهنية والفنية والتقنية لتطبيق نموذج الاشراف التربوي المدمج. | ||||
Keywords | ||||
متطلبات; الإشراف التربوي; نموذج الإشراف التربوي المدمج | ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 146 |
||||