متطلبات إعداد القادة الرياضيين والتربويين في دولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 311-358 PDF (1.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392085 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الله عيد الغصاب1; هناء عبد الله المرزوق2 | ||||
1(أستاذ الإدارة الرياضية، قسم التربية البدنية والرياضة، كلية التربية الأساسية، الكويت) | ||||
2(أستاذ مساعد الإدارة الرياضية، قسم التربية البدنية والرياضة، كلية التربية الأساسية، الكويت) | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي التعرف على متطلبات إعداد القادة الرياضيين والتربويين في دولة الكويت. وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث. واشتمل مجتمع البحث على القادة الرياضيين والتربويين في دولة الكويت. وقد تم إجراء البحث علي عينة عشوائية قوامها (280) من القادة الرياضيين والتربويين في دولة الكويت. واستخدم الباحثان استبيان من تصميمهما كأداة لجمع البيانات، وتم جمع البيانات عن طريق تطبيق الاستبانة. وتم تصنيف وتبويب وجدولة البيانات التي تم جمعها وتحليلها إحصائياً وإتباع أساليب إحصائية مناسبة. وأشارت النتائج إلى أن من أهم متطلبات إعداد القادة الرياضيين والتربويين في دولة الكويت أنه يجب على القائد الاستمرار في تطوير مهاراته ومعرفته من خلال القراءة المستمرة والمشاركة في المنتديات والمجتمعات العلمية، ويجب أن يكون القائد قادر على وضع رؤية استراتيجية للمؤسسة وتحديد الأهداف ووضع الخطط لتحقيقها، وضرورة توفير مدربين متخصصين لإعداد القادة داخل المؤسسات المختلفة، ويجب على القائد أن يكون على دراية بالمخاطر والتدابير الأمنية اللازمة لحماية المعلومات والبنية التحتية للمؤسسة في ظل التهديدات السيبرانية المتزايدة، ويجب أن يتسم القائد بالذكاء وحسن التصرف والطلاقة اللفظية. وأوصى البحث بتصميم وتنفيذ برامج تدريبية متخصصة تهدف إلى تطوير المهارات القيادية، والاستفادة من التكنولوجيا والوسائط المتعددة في تصميم وتقديم برامج إعداد القادة لتعزيز عمليات التعلم، وتشجيع بناء ثقافة تنظيمية داعمة لتطوير القادة. | ||||
Keywords | ||||
إعداد القادة; القائد الرياضي; القائد التربوي; دولة الكويت | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 62 |
||||