" المستحدثات التكنولوجية وتطوير مهارات المعلمين والتدريب المدمج نموذجاً " | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 5, Issue 17, November 2024, Page 112-130 PDF (409.07 K) | ||||
Document Type: أوراق عمل بحثية. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2024.392127 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن شحاتة ![]() | ||||
Abstract | ||||
تناولت هذه الورقة المستحدثات التكنولوجية وتطوير مهارات المعلمين والتدريب المدمج وأهميته ، ودواعي استخدامه ، واستند النموذج الى التقرير الذي اصدرته مؤسسة سباروو (Sparrow, 2003) وتمت الإجابة عليه عبر الانترنت – حول المبررات التي دفعت لتطوير التعلم المزيج واستخدام هذه الاستراتيجية في التعليم والتدريب، كانت الإجابات على النحو الآتي: القدرة على مطابقة أساليب التعلم (80%) الحلول المضبوطة بشكل منفرد (70%) تحسين نسبة التعلم (62%) استغلال الاستثمارات التي وقعت في مصادر التدريب الصالحة للاستخدام مرة أخرة (59%) تقليل الوقت المخصص على الأحداث في الغرف الصفية (57%)، واشار كلمن دزيويان، وهارتمان، وموسكال (Dziuban, Hartman & Noskal, 2004) إلى أن التعلم المزيج ساعد المعلمين لكي يطوروا منصات بيئات تعلم نشطة، وأن يصبحوا أكثر تسهيلاً في تعليمهم للطلبة وبشكل مثير للانتباه . ومن خلال استعراض ما ورد من معلومات ومعارف وادبيات تكوين حصيلة معرفية جيدة حول التدريب المدمج من زوايا ورؤى مختلفة تفيد في تصميم البرنامج التدريبي المدمج على أسس علمية سليمة ، كذلك في تحديد استراتيجية الدمج في البرنامج، وكيفية تقديمه وتطبيقه بشكل علمي صحيح يؤدي إلى تحقيق الأهداف المرجوة منه | ||||
Keywords | ||||
المستحدثات التكنولوجية; تطوير مهارات المعلمين; التدريب المدمج : النموذج | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 178 |
||||