الخصائص السيكومترية لمقياس الإدراك المعرفي لأطفال اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 17 November 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.317246.1929 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا عليان أحمد عبد الرحيم عليان أحمد ![]() | ||||
كلية الترية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الإدراك المعرفي لدي أطفال اضطراب طيف التوحد ، شارك في الدراسة 30 طفلاً (20 ذكرا – 10 إناث ) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ، وتمثلت أدوات الدراسة في (1) مقياس جليام التقديري لتشخيص أعراض و شدة أضطراب طيف التوحد الإصدار الثالث ترجمة / عادل عبد الله محمد،عبيرمحمد2021GARS3) )(2) مقياس الإدراك المعرفي لطفل اضطراب طيف التوحد( إعداد الباحثة )، وكشفت نتائج الدراسة عن توافر الصدق الظاهر للمقياس ، كما توفر للمقياس درجة مقبولة من الإتساق الداخلي ، حيث تم حساب معملات ارتباط بيرسون بين فقرات المقياس و الدرجة الكلية عليه ،وكانت جميع قيم معاملات الارتباط أكبر من (0.5) ودالة إحصائية عند مستوي (0.01) كما حقق المقياس درجة ثبات مقبولة أكبرمن (0.7)حيث تم حساب معامل الثبات باستخدام معامل الفا كرونباخ وبطريقة إعادة التطبيق ، و أوصت الدراسة باستخدام المقياس في مجتمع الدراسة الكلمات المفْتاحيًة : الخصائص السيكومترية -الإدراك المعرفي -اضطراب طيف التوحد. | ||||
Keywords | ||||
السيكومترية; الإدراك المعرفي; التوحد | ||||
Statistics Article View: 255 |
||||