دور المدرسة في الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4 - Serial Number 1, October 2024, Page 557-608 PDF (603.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.392302 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. أفراح عبد الله يحي مغرم1; د. احمد فريد محمود2 | ||||
1باحثة دكتوراه أصول التربية الإسلامية قسم القيادة والسياسات التربوية كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد قسم القيادة والسياسات التربوية كلية التربية – جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور المدرسة في الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة مكونة من (37) عبارة، تم تطبيقها على عينة عشوائية من معلمات المدارس الثانوية بإدارة تعليم أبها بمنطقة عسير، بلغت (248) معلمة. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:أن أبرز أنواع العنف السائد بين طالبات المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات، هي: استخدام الطالبات ألفاظا غير لائقة مع زميلاتهن، ودفع الطالبات بعضهن البعض بالقوة، واستخدام الطالبات النكات بقصد السخرية من الزميلات. وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن دور المدرسة في الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية يتمثل في: نشر ثقافة الحوار في المجتمع المدرسي، ونشر لوحات إرشادية تحث على التعامل الطيب، واستخدام النصح والإرشاد مع الطالبات اللاتي يمارسن العنف. كما وجدت الدراسة أن من معوقات الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية: ضعف تنفيذ الأنشطة التي تساعد على نمو الطالبات روحيا وعقليا ودينيا، وقلة مشاركة أولياء أمور الطالبات في اجتماعات المجلس الطلابي.لم تتوصل نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا حول محاور الدراسة الأربعة تعزى لمتغيرات (المؤهل الدراسي أو نوع التعليم)، بينما كانت هناك فروق دالة إحصائيا حول المحور الأول: "أنواع العنف السائد لدى طالبات المرحلة الثانوية"، تعزى إلى متغير سنوات الخبرة لصالح المعلمات أصحاب الخبرة المتوسطة (5-10 سنوات). وفي المقابل تثبت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا حول المحور الثاني: "دور المدرسة في الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية" أو المحور الثالث: "معوقات الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية" أو المحور الرابع: "مقترحات الحد من العنف لدى طالبات المرحلة الثانوية" تعزى إلى متغير سنوات الخبرة. الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي، المرحلة الثانوية، دور المدرسة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 125 |
||||