فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طالبات الثانوية العامة الدراسي بمصر. | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 277, November 2024, Page 239-272 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.392345 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / عزة بيومي* | ||||
الجامعة الأمريكية المفتوحة للتعليم المستمر كلية العلوم التربوية قسم العلوم الإنسانية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية للتحقق من فاعلية فنيات علم النفس الإيجابي لخفض قلق الاختبار لدى طابات الثانوية العامة الدراسي بمصر، وأجريت على عينة مكونة من (16) طالبة في المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين(8) طالبات كمجموعة تجريبية و(8) طالبات بالمرحلة الثانوية كمجموعة ضابطة، في المرحلة العمرية بين (16-18) عام ، بانحراف معياري وقدره (1.3) ، وتم الاعتماد على المنهج شبه التجريبي لتنفيذ إجراءات الدراسة، وتم استخدام مقياس قلق الاختبار والبرنامج القائم على فنيات علم النفس الايجابي وهما من إعداد الباحثة، وأسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج في رفع خفض مستوى قلق الاختبار لدى أفراد العينة التجريبية، حيث وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية ، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بالاستعانة بفنيات علم النفس الإيجابي للتخفيف من التحديات النفسية التي تواجه المراهقين. | ||||
Keywords | ||||
قلق الاختبار; فنيات; علم النفس الإيجابي; طالبات الثانوية العامة; مصر | ||||
Statistics Article View: 193 PDF Download: 83 |
||||